سؤال عن معرفة بعض الغيبيات وعن دورات تريز

المشاهدات : 698

• نص السؤال:

السلام عليكم.

تكلم أحد المدربين عن إرادات الذات، وقال إن النفس هي نتاج تزاوج الروح بالجسد، وقال أيضا بقانون ذبذبات الأشياء بعضها لبعض ويستطيع الإنسان أن يجذب ما يريد الوصول إليه بعد عون الله، وأتى بآيات كثيرة منها {ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها.. }، {ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها ..} فهل هذا الكلام من قانون الجذب الباطني ؟

وهل برنامج (تريز)  من البرامج التي ابتلينا بها في نشر الفكر الباطني؟

• الإجابة:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لابد من الانتباه لمنهج السلف في الاعتقاد التلقي والاستدلال، فما يتعلق بالغيب ماضٍ أو حاضر أو مستقبل ،وما يتعلق بالغيب الحقيقي أو النسبي لا يؤخذ إلا من مصادره بضوابطه وشرح هذا يطول هنا ، وأحيل على ما جمعته في كتابي (أصول الإيمان بالغيب) . فلا نأخذ من فلان وفلان دقائق خفايا النفس والروح، ولا نؤمن بما يزعم من تطبيقات للقوانين العلمية بالطرق الفلسفية على النفس والكون كما في قانون الجذب والذبذبات وغيرها، فمنهج الباطنية يعتمد على مزج الحق بالباطل والفلسفة بالعلم ليشتبه على الناس ويتم تسريب الباطل بعد ذلك دون انتباه أو مواجهة.

وبالنسبة لدورات(تريز) فهي دورات علمية في أصلها  ليس منبعها الفكر الباطني، وربما يأتي بعض الإشكال أحيانا من المدربين غير المؤهلين أو المتشربين لأفكار وضلالات من الفكر الباطني الذي مازج كثير من الدورات المتعلقة بالتطوير، ومن ثم يضمّن دورات التفكير مثل (تريز ) ماليس في الحقيقة منها .

_______

المجيب: د.فوز بنت عبداللطيف كردي – أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة.

الأرشيف

قرص الطاقة الحيوي (تمائم العصر)
وعي الماء
القائمة