سؤال عن  دورة السوروبان

المشاهدات : 362

رقم | و / ٣ / ٣١

تاريخ |٢٠ / ٥ / ١٤٤٤ هـ

• السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماحكم دورة السوروبان؟ هل هي دورات من علوم الطاقة؟ لانني وجدت أنهم يطلبون من التلاميذ اغلاق عيونهم مثلا يغطونها بوشاح ويمررون عليهم ألوان ويطالبونهم بمعرفتها وفعلا يعرفونها دون أن يروها بالله عليكم أجيبوني للضرورة

• الإجابة: 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

“السوروبان”: حسب اطلاعنا على تعريفاته هو كلمة يابانية مكونة من شقين (سورو) وتعني العدد أو الرقم، و(بان) وتعني طاولة أو لوح، والكلمة مركبة تعني (طاولة العد) أو العداد.

وهي دورة يدرب الطفل فيها على السرعة في حساب الأرقام بالعمليات الحسابية المختلفة باستخدام العداد أولاً، ثم الاستغناء عنه والاعتماد على الحساب الذهني للأعداد الكبيرة. 

وهي دورة -كما يظهر- لا علاقة لها بمعتقدات أو فلسفات، ولا ذكر لتخمين الألوان فيها، إلا أن يكون ذلك مما يقحم من بعض المجتهدين إقحاماً.

وتخمين الألوان  بهذه الصورة المذكورة في السؤال، من غير رؤيتها، له عدة احتمالات:

الأول: أن يكون مجرد تسلية ولعب وقد يصيب التخمين اتفاقاً.

الثاني: أن يكون هناك نوع من الإيحاء للطفل أو الترميز المسبق، المسموع أو المحسوس، الذي يقرب الاختيار الصحيح للطفل، ويبقى هذا التصرف لا إشكال فيه إذا كان من باب التسلية أو من باب تدريب الذهن على الربط بين الرمز المسموع واللون بشكل ظاهر.

ثالثاً: أن يكون القصد منه إقناع الطفل بأن لذهنه قدرات فائقة أو أنه قادر على الاتصال بمصدر خارجي  وهمي، ومعرفة الجواب من غير الاستدلال عليه بأي قرينة، فهذا لاشك في منعه وخطورته على معتقدات الطفل.

وقد تكون الإصابة في الاختيار، قائمة على الاتفاق والمصادفة، أو إمكان الرؤية اليسيرة من خلال الغطاء، أو الترميز والإيحاء، فإذا أصاب عدة مرات ظن أن هذا من قدراته العقلية الفائقة، وهذا تلبيس وتغرير وإفساد للعقول وتعميق الخرافة فيها.

هذا والله أعلم.

المجيب: أ. هناء بنت حمد النفجان

باحثة دكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

قناة اسأل البيضاء: 

‏https://t.me/ask_albaydha

.

الأرشيف

سؤال عن: دورة اليقين، وعلاقة اليقين بالكرامات
سؤال عن “التولبا”
القائمة