سؤال عن طاقة الأهرام

المشاهدات : 267

| الأسئلة |

رقم : ط / ١٣٤

تاريخ : ١٧ / ٣ / ١٤٤٤ هـ

_________________

• نص السؤال : 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

حياكم الله وبياكم

وجزاكم الله خيراً وجعل اعمالكم فى ميزان حسناتكم على ما تقومون به من جهد في تنقية العقيدة من الأفكار الهدامة

أرجو من حضراتكم الرد العلمي على طاقة الأهرام.

• الإجابة :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ترتبط بالشكل الهرمي كثير من المعتقدات، وتنسب إليه العديد من المنافع والخرافات، منها: حفظ الطعام وتحسين الصحة وتحفيز النشاط الذهني، إلى غير ذلك من الدعاوى الغريبة. 

غير أنه لا توجد دراسات علمية تثبت صدق هذه الدعاوى، بل إن التجارب تدل على بطلانها. فإذا اجتمع هذا مع القول بأن الشكل الهرمي وسيلة لاستقطاب الطاقة الكونية وفتح الشاكرات ونحو ذلك من الفلسفات الروحانية المختلفة، صار الأمر أشد خطورة وانحرافا، وقيل إن استخدام الشكل الهرمي في قلادة أو تحفة في المنزل أو حاوية للطعام أو محلا للدراسة والتفكير، وأريد بذلك جلب النفع أو دفع الضر – يكون من جنس التمائم الشركية التي قال فيها النبيﷺ: [ من علق تميمة فقد أشرك ] صححه الألباني. وإن لم يعتقد أنها تنفع وتضر في ذاتها، فإنه يكفي اعتقاده أنها سبب في حصول المنفعة وهي ليست سببا في الشرع ولا القدر. 

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: «فالسبب الشرعي كالقراءة على المريض، والسبب القدري كالأشياء التي تعلم بالتجارب، ويكون هذا غير شرعي إذا كان هذا السبب لم يدل عليه الدليل، لا الدليل الشرعي ولا الدليل الواقعي، فإنه يكون هنا شركاً إما أصغر وإما أكبر، فإن اعتقد الإنسان أن السبب هو الفاعل بنفسه من دون الله فهو شرك أكبر، وإن اعتقد أنه سبب وأن الفاعل هو الله فهو شرك أصغر، إذا لم يقم دليل شرعي أو حسي على أنه سبب».

هذا والله أعلم.

_

المجيب : د. هيفاء بنت ناصر الرشيد

أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الوسم المرجعي : #ممارسات_الطاقة_والطب_البديل  

قناة اسأل البيضاء: 

‏https://t.me/ask_albaydha

الأرشيف

سؤال عن العلاج بالطاقة
هل الترددات الصوتية لها أثر في جسم الإنسان؟
القائمة