وقفةٌ مع الدورات التدريبية

المشاهدات : 1,149

هذه الوقفة للتأمل في هذا الزخم من الدورات التدريبية التي فيها ولا شك كثير مماهو نافع مفيد ومتوافق مع ثوابت ديننا في قوالب جديدة وطرائق عرض عصرية، مثل كثير من الدورات التربوية في تربية الذات، ومهارات الخطابة والإلقاء، وتربية الأبناء وفن التعامل مع فئات كما أن منها ماتلبّس ظاهره بالنفع وفي حقيقته شر مستطير، يمتزج فيه الشرك بالوثنية من فلسفات الصين والهند وإن لم يظهر في بعض التطبيقات والتمارين مما لبّس على كثير من الدارسين لهذه الدورات بل والمدربين الذين أحسب أن المسلمين منهمأصلحهم اللهغالباً يظنون فيها نفعاً للبلاد والعباد.

ووقفتنا هذه ليست مع الدورات النافعة، وإنما مع الدورات المتلبسة بلباس النفع والخير وحقيقتها غير ذلكعلى سبيل المثال لا الحصر حيث الدورات مستويات ولها توابع وفنون في تجدد مستمر-:

دورات التدريب على الريكي: تمارين وتدريبات لفتح منافذ الاتصال بالطاقة الكونيةكيوتدفيقها في الجسم ، ممايزيد قوة الجسم ، وحيويته ، ويعطي الجسم  قوة إبراء ومعالجة ذاتية كما تعطي صاحبها بعد ذلك القدرة على اللمسة العلاجية بزعمهم-.

دورات التدريب على التشي كونغ: تمارين وتدريبات للمحافظة على طاقةالتشيفي الجسم والمحافظة عليها قوية ومتوازنة وسلسة في مساراتها ما يزيد مناعة الجسم ومقاومته للأمراضبزعمهم-).

دورات التنفس العميق والتنفس التحولي: تمارين في التنفس العميق الذي يضمن دخول طاقةالبراناإلى داخل الجسمالبطنويساعد على الدخول في مرحلة الاسترخاء الكامل . وهو مهارة لازمة لتمارين الفروع الأخرى من الرياضات.

دورات التأمل الارتقائي: تمارين رياضية روحية من أصول ديانات البوذية والهندوسية هدفها الترقي والسمو والوصول للاسترخاء ومن ثم النرفانا.

تعتمد على إتقان التنفس العميق مع تركيز النظر في بعض الأشكال الهندسية والرموز والنجوم (رموز الشاكرات) وتخيل الاتحاد بها مع ترديد ترانيم في أشرطة تسمع بتدبر وهدوء ومن كلمات هذه الترانيم عند المدربين من غير المسلمين استعانة بطواغيت عدة

دورات الاسترخاء: تعتمد التنفس والتأمل مع الإيحاء الذاتي لعلاج الأرق والاكتئاب وغيره أو للسعادة والوصول للنشوة و”النرفانا”، التناغم مع الطاقة الكونية أو للتعامل مع اللاواعي وتغيير القناعات ونحوه.

دورات البرمجة اللغوية العصبية: البرمجة اللغوية العصبيةواختصارها الغربي“NLP”، وهي: خليط من العلوم والفلسفات والاعتقادات والممارسات، تهدف تقنياتها لإعادة صياغة صورة الواقع في ذهن الإنسان من معتقدات ومدارك وتصورات وعادات وقدرات بحيث تصبح في داخل الفرد وذهنه لتنعكس على تصرفاته.

يقول المدرب “وايت ود سمول”: ” الـ “NLP” عبارة عن:  مجموعة من الأشياء، ليس هناك شيء جديد فيالـNLP  أخذنا بعض الأمور التي نجحت في مكان معين، وشيء آخر نجح في مكان آخر وهكذا “.

وظاهر تقنيات البرمجة تهدف إلى تنمية قدرة الفرد على الاتصال مع الآخرين، وقدرته على محاكاة المتميزين. ولها باطن يركز على تنويم العقل الواعي بإحداث حالات وعي مغيّرة لزرع بعض الأفكار (إيجابية أو سلبية) في ما يسمونهاللاوعيبعيداً عن سيطرة نعمة العقل.

وفي بعض المستويات المتقدمةعند بعض مدراس البرمجةتُعتمد فلسفة الطاقة وجهازها الأثيريالمزعومويُدرب فيها على تمارين التنفس والتأمل لتفعيل النفع به، وبالإضافة إلى مافي هذه الدورات من خطورة فهي تشكل البوابة للدخول في الدورات الأخرى التي تعتمد فلسفة استمداد الطاقة الكونية ضمن سلسلة تقنياتالنيو إييجوالوثنية الجديدة، فبعد تمام تفعيل الطاقات الكامنة يندب إلى التدرب على تمارين استمداد الطاقة الكونية ومن بعدها يكون الشخص مؤهلا لدورات التدريب على استخدام الطاقات والقوى السفلية من خلال تعلم الـ”هونا” و”الشامانية” و”التارو” وغيرها

دوراتالماكروبيوتيك”: دورات ظاهرها للتثقيف والتدريب الصحي، وحقيقتها تقديم فلسفة شاملة لنظام حياتي كامل يعتمد على فلسفة التناغم مع الطاقة الكونية من خلال التوازن بين قوتيالين واليانجوالوصول للسمو الروحيبزعمهم، وتشمل تثقيفاً صحيًا عن الغذاء والحمية يعتمد خصائص ميتافيزيقية للأطعمة مبناها فكرة الـ”ين واليانج” ووجوب التناغم بينهما، ويدعو لتجنب المنتجات الحيوانية قدر الإمكان من اللحوم والألبان والعسل ويركز على الحبوب والشعير ويعتني فيها عناية خاصة بالميزوالشعير المخمر-.  

دوراتالتاي شي”: تقدم العلم الأشمل لرياضات الطاقة : الريكي والتشي كونغ وغيرها.

دورات المشي على النار: تقدم تمارين لتقوية الإرادة وتفعيل الطاقات وتستخدم الإيحاء. فبعد تمام الإيحاء للحاضرين بالقوة والقدرة يطلب من الجميع المشي على جمر متقد بمواصفات خاصة. 

وهناك دورات العلاج بخط الزمن والقراءة التصويرية و”البايوجيومتري” و”الفيج شوي” الفرعوني وغيرها، ودورات أخرى تم طبعها بطابع الدين الإسلامي مثل: دورات العلاج بطاقة الأسماء الحسنى، ودورات العلاج بأشعة: لا إله إلا الله، وتدور فكرتها الأساسية في فلك هذه الفلسفات أيضاًولا حول ولا قوة إلا بالله.

وربما تغيرت الأسماء والشعارات من يوم ليوم إلا أنها في أغلب صورها تعتمد على فلسفات وتعاليم الديانات الصينية والهندية في القول بالجسم الأثيري ومنافذ الطاقةالشاكراتوما يتبعه من أسرار الطاقة الكونية، وفكرة الـ “ki-chi-Qi” والطاووالماكرووالبراناومانا، وضرورة توازن القوى الثنائيةالين واليانجللسمو والنرفانا ومن ثم يحصل الإنسان على السعادة والصحة والنضارة والسمو الروحي-بزعمهم-  أو تعتمد الإيحاء والتنويم في طريق يوصل للتعامل مع الأرواح (القوى السفلية) والسحر

ومن الملاحظ تنتشر هذه الدورات بشكل واسع جداً وتختلط مع دورات أخرى نافعة، كفنون الإلقاء وإدارة الوقت وغيرها، وتستقطب الدورات جماهير من الشباب من الجنسين لما يصاحبها من حملات دعائية إيحائية كبيرة، مما يتطلب التواصي بالتفكير والتروي والاستشارة قبل الانضمام لما يُدّعى أنه نافع وحقيقته غير ذلك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتبته: د. فوز كردي.

المقال pdf

الأرشيف

“وأسأله عن الشر مخافة أن يدركني” (٥)
وقفة مع الطب البديل
القائمة